القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكتشفين الإصابة بسرطان الثدي مبكرا

سرطان الثدي

في السنوات الأخيرة أنتشر الإصابة بسرطان الثدي بشكل ملحوظ ,ومع ظهور سرطان الثدي تطورت طرق العلاج عند الإكتشاف المبكر لهذا المرض ,وقد ذكرت الدراسات الحديثة أن سرطان الثدي منتشر عالميا بنسبة 12% والتي تعد نسبة ليست قليلة تماما ,وأعلنت الكتير من النجمات إصابتهم بهذا المرض وعرض قصص عن هذه المحنة والتجربة مع المرض سواء بالوطن العربي أو العالم , وعلي سبيل المثال الفنانة العالمية أنجيلينا جولي التي ضربت مثالا للشجاعة والقوة في رحلتها مع هذا المرض.

يتم أكتشاف هذه الحالات من المصابين بسرطان الثدي في وقت متأخر ,فمعظم المرضي يراجعون طبيب الأورام بعد مرور اكثر من 8 أشهر على ظهور أعراض سرطان الثدي على الرغم من سهولة الفحص الذاتي والذي يتم شهريا للإطمئنان والكشف عن أي أعراض غير مألوفة ومقلقة للثدي.


سبب المرض :

سبب سرطان الثدي غير معروف ولكن يوجد عوامل منها : (الوراثة – الإصابة بفيروس – نوعية الأكل ومدي تأثيره – الإشعاع – الأدوية – الهرمونات ).

كما أن هناك أسباب وعوامل تزيد من فرص ظهور الإصابة بهذا السرطان منها : (التقدم في العمر – الحمل بعد سن الثلاثين – ابتداء الدورة الشهرية قبل سن الثانية عشرة – استمرار الدورة الشهرية لما بعد سن الخمسين – السمنة – حدوث سرطان الثدي عند الأقارب).

وقد ظهر وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين ,والحقيقة أن 75% من مصابي سرطان الثدي لا يمكن ربط أسباب إصابتهم بأي من العوامل المذكورة.



وهناك خطوات بسيطة للفحص الذاتي بالمنزل تمكن المرأة من الإكتشاف المبكر لسرطان الثدي ,من الممكن أن تقوم بها المرأة بشكل شهري بعد انتهاء الدورة الشهرية وهي كالتالي :

1- يجب على كل سيدة أن تكون على علم تام بشكل وحجم وقوام ولون ثديها ,ثم تقوم المرأة برفع رأسها لتلاحظ إذا كان هناك أي تغير في شكل الثديين.

2- تحريك اليدين فوق الثدي حركة دائرية وتحسس ظهور أي تكتلات أو تغيير في ملمس الجلد ولونه.

3- إفرازات من حلمة الثدي سواء كانت مخلوطة بدم أو إفرازات صفراء غير مخلوطة بدم (علامات إصابة بسرطان ثدي).

4- وجود ألم في أي جزء من الثدي أثناء الفحص.

5- أخيرا إذا لاحظت أي تغيير أو أعراض يجب مراجعة الطبيب فورا. 

تعليقات